صلاة المغرب

المغرب في الأصل: من غروب الشمس؛ أي غيابها وتواريها عن الأنظار، كما يُراد بالمغرب في اللغة: وقت ومكان غروب الشمس، والصلاة التي تؤدّى في ذلك الوقت،[١] فصلاة المغرب إحدى الصلوات الخمس التي فرضها الله -سبحانه- على كلّ مسلمٍ ومسلمةٍ في اليوم والليلة، ويؤدّى فرضها ثلاث ركعاتٍ، أمّا سنّته فبيان ما يتعلّق بها آتياً.[٢]


سنة المغرب

تتفرّع سنة المغرب إلى سنةٍ قبليةٍ غير مؤكّدةٍ وسنةٍ بعديةٍ مؤكّدةٍ، فيما يأتي تفصيل ما يتعلّق بهما تفصيلاً دقيقاً:[٣]


حكم سنة المغرب

سنة المغرب البعدية من السنن الرواتب المؤكّدة الثابتة عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، ولذلك يستحبّ للمسلم المحافظة عليها والمداومة على أدائها،[٤] أمّا سنة المغرب البعدية؛ فهي من السنن الغير مؤكدة؛ أي أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يفعلها غالباً ويتركها أحياناً.[٥]


عدد ركعات سنة المغرب

تؤدّى سنة المغرب البعدية المؤكدة ركعتَين، وكذلك السنة القبلية غير المؤكّدة.[٣]


وقت سنة المغرب

تؤدّى ينة المغرب القبلية بعد أذان المغرب،[٦] أمّا السنة البعدية فيبدأ وقتها من بعد أداء فرض المغرب إلى انتهاء وقته ورفع أذان العشاء.[٧]


كيفية أداء سنة المغرب

تؤدى سنة المغرب سواءً القبلية أو البعدية بالجلوس للتشهّد مرّةً واحدةً في كلٍّ منهما، أي أداء ركعتين ثمّ الجلوس للتشهّد والتسليم.[٨]


ما يُقرأ في سنة المغرب

تُسنّ قراءة سورة الكافرون والإخلاص في السنة البعدية للمغرب،[٩] ولم يرد استحباب قراءة سورٍ معيّنةٍ في سنة المغرب القبلية.[١٠]


قضاء سنة المغرب

تُقضى سنة المغرب سواءً القبلية أو البعدية فور تذكّرها، وسواءً كان سبب فواتها نسيانها، أو النوم، أو الانشغال عنها.[١١]


أحكامٌ متعلّقةٌ بسنة المغرب

تتعلّق بسنة المغرب العديد من الأحكام، فيما يأتي بيان البعض منها:


أداء سنة المغرب في البيت

يُستحبّ أداء صلاة التطوّع بمختلف أنواعها في البيوت.[١٢]


سقوط سنة المغرب في السفر

تسقط سنة المغرب في السفر كما ورد من فعل النبي -عليه الصلاة والسلام-.[١٣]


فضل سنة المغرب

منّ الله -تعالى- على عباده بالسنن والنوافل من العبادات، لما لها من أثرٍ عظيمٍ في زيادة الحسنات ومضاعفة الأُجور، وتكفير السيئات، ونيل الدرجات الرفيعة، وجبر النقص الذي قد يقع في الفرائض، فقد أخرج الإمام مُسلم في صحيحه: "ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ إلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ في الجَنَّةِ قالَتْ أَمُّ حَبِيبَةَ: فَما بَرِحْتُ أُصَلِّيهِنَّ بَعْدُ. وقالَ عَمْرٌو: ما بَرِحْتُ أُصَلِّيهِنَّ بَعْدُ، وقالَ النُّعْمَانُ مِثْلَ ذلكَ"،[١٤][١٥] كما أنّ النوافل من أسباب دخول الجنة والنجاة من النار يوم القيامة، ومن أسباب نيل وتحقيق محبّة الله -عزّ وجلّ- في النفوس والقلوب، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام- فيما يرويه عن ربّه -عزّ وجلّ-: "ما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ".[١٦][١٧]


المراجع

  1. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 314. بتصرّف.
  2. عبدالله الزيد، تعليم الصلاة، صفحة 21-22. بتصرّف.
  3. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية الدرر السنية، صفحة 164-163. بتصرّف.
  4. محمد بن عمر بازمول، بغية المتطوع في صلاة التطوع، صفحة 39-40. بتصرّف.
  5. وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، صفحة 1061-1060. بتصرّف.
  6. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتاوى اللجنة الدائمة، صفحة 129. بتصرّف.
  7. محمد صالح المنجد (5/2/2013)، "يترك السنن الرواتب ثم يصليها مرة واحدة بعد صلاة العشاء"، إسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 14/2/2021. بتصرّف.
  8. ابن باز، فتاوى نور على الدرب، صفحة 289. بتصرّف.
  9. سعيد بن وهف القحطاني، صلاة المؤمن، صفحة 411. بتصرّف.
  10. "هل هناك سور تستحب قراءتها في صلاة النافلة؟"، إسلام ويب، 2/9/2003، اطّلع عليه بتاريخ 14/2/2021. بتصرّف.
  11. محمود عبد اللطيف عويضة، الجامع لأحكام الصلاة، صفحة 22-24. بتصرّف.
  12. حسين العوايشة، الموسوعة الفقهية الميسرة في فقه الكتاب والسنة المطهرة، صفحة 112. بتصرّف.
  13. عبدالعزيز الراجحي، شرح عمدة الفقه، صفحة 3. بتصرّف.
  14. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أم حبيبة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:728، صحيح.
  15. محمد بن إبراهيم التويجري، موسوعة الفقه الإسلامي، صفحة 589. بتصرّف.
  16. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:6502، صحيح.
  17. د. سعود بن غندور الميموني (27/3/2017)، "خطبة عن النوافل"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 14/2/2021. بتصرّف.