معنى الصلاة

تعرّف الصلاة في اللغة والاصطلاح كما يأتي:[١]

  • الصلاة في اللغة: الدعاء.
  • الصلاة في الاصطلاح: اقوالٌ وأفعالٌ مخصوصةٌ تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم.

شروط الصلاة

يعرّف الشرط بأنّه الأمر الذي يلزم من تحقّقه تحقّق الأمر المقصود، وإن انعدم لا يتحقّق الأمر، وشروط الصلاة هي:[٢]

  • الإسلام.
  • العقل؛ ويقابله الجنون، فالمجنون غير مأمورٍ بالصلاة.
  • التمييز؛ ويكون ببلوغ سنّ السابعة.
  • الطهارة بالغُسل أو الوضوء.
  • طهارة الجسد والمكان والثياب.
  • ستر العورة.
  • دخول وقت الصلاة.
  • استقبال القبلة.
  • النيّة.


أركان الصلاة

يعرّف الركن بأنّه ما دخل في الأمر وكان جزءاً من أجزائه، بحيث لا تتحقّق الصلاة إلّا بتوفّرها وتحقّقها كلّها، ويُحكم على الصلاة بالبطلان بسبب ترك أو نسيان أي منها، وأركان الصلاة هي:[٣]

  • القيام عند القدرة.
  • تكبيرة الإحرام.
  • قراءة سورة الفاتحة.
  • الركوع.
  • الرفع من الركوع.
  • السجود.
  • الرفع من السجود.
  • الجلوس بين السجدتين.
  • الطمأنينة في جميع الأركان.
  • الترتيب بين الأركان.
  • الجلوس للتشهّد الأخير.
  • التشهّد الأخير والصلاة على النبيّ -عليه الصلاة والسلام-.
  • التسليم من الصلاة.


واجبات الصلاة

وهي الأفعال أو الأقوال التي تبطل الصلاة إن تركها المصلّي عمداً، وتسقط بسبب الجهل أو النسيان وتُجبر بسجود السهو، وهي:[٤]

  • التكبيرات في الصلاة ما عدا تكبيرة الإحرام (تكبيرة الدخول في الصلاة).
  • قول: سبحان ربي العظيم" في الركوع.
  • قول: "سمع الله لمن حمده" عند رفع الإمام والمنفرد من ركوعهما.
  • قول: "ربنا ولك الحمد" عند الاعتدال من الركوع.
  • قول: "سبحان ربي الأعلى" في السجود.
  • قول: "رب اغفر لي" بين السجدتين.
  • الجلوس للتشهّد الأول.
  • التشهّد الأول.


سنن الصلاة

وهي الأقوال والأفعال التي لا تبطل بسبب تركها الصلاة، سواء كان تركها عمداً أو سهواً، وهي:[٤]

  • رفع اليدين بما يقابل الكتفَين أو أعلى الأُذنين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من التشهّد الأول.
  • وضع اليد اليمنى على اليسرى ووضعهما على الصدر.
  • النظر إلى موضع السجود في الصلاة.
  • دعاء الاستفتاح.
  • الاستعاذة بعد دعاء الاستفتاح.
  • قول: "آمين" بعد قراءة سورة الفاتحة.
  • قراءة ما تيسّر من القرآن بعد سورة الفاتحة في الركعتين الأوليين.
  • رفع الصوت بالقراءة بالصلاة الجهرية وخفضه بالسرية.
  • التفريج بين الأصابع حين وضعهما على الرُكبتَين.
  • مدّ الظَّهر في الركوع.
  • الزيادة في التسبيح عن المرة الواحدة في كلٍّ من الركوع والسجود.
  • وضع الرُكبتَين قبل اليدين في السجود، ورفع اليدين قبل الرُكبتَين في القيام من السجود.
  • ضمّ أصابع اليدين في السجود.
  • التفرج بين أصابع القَدَمين في السجود.
  • استقبال القبلة بأطراف أصابع القدمين واليدين حال السجود.
  • الإكثار من الدعاء في السجود.
  • الجلوس للاسترحة قبل القيام للركعة الثانية والركعة الرابعة.
  • النظر إلى السبابة عند الإشارة فيها في التشهّد.
  • قراءة الصلاة الإبراهيمية بعد التشهد الأول.
  • الالتفات يميناً ويساراً عند التسليم من الصلاة.


مكروهات الصلاة

تُكره في الصلاة عدّة أمورٍ تناقض الخشوع فيها، وهي:[٤]

  • النظر يميناً ويساراً في الصلاة دون حاجةٍ.
  • النظر إلى السماء.
  • مدّ كامل الذراعين في السجود.
  • التخصّر؛ أي جعل اليدين على الخصر.
  • النظر إلى ما يُذهب الخشوع في الصلاة.
  • الصلاة بحضور المُلهيات والمُشغلات.
  • العبث بالحواس أو المكان دون حاجةٍ.
  • التشبيك بين الأصابع أو فرقعتها.
  • أداء الصلاة بوجود الطعام.
  • الصلاة بمدافعة البول أو الغائط.
  • بصق المصلّي أمامه أو عن يمينه.
  • تغطية الفم.
  • التثاؤب في الصلاة.
  • أكل البصل أو الثوم أو ما يشبههما قبل أداء الصلاة جماعةً.
  • التطوّع بالصلاة عند النعاس.


مبطلات الصلاة

تبطل الصلاة وتفوت بسبب عدّة أمورٍ، وهي:[٥]

  • الأكل أو الشرب عن قصدٍ.
  • الكلام عن قصدٍ فيما لا يخصّ الصلاة.
  • الحركة الكثيرة عن قصدٍ.
  • ترك ركنٍ من أركان الصلاة أو شرطٍ من شروطها عن قصدٍ دون عُذرٍ.
  • الضحك في الصلاة.


المراجع

  1. عبد المحسن العباد ، شرح شروط الصلاة وأركانها وواجباتها لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، صفحة 43. بتصرّف.
  2. عبد المحسن العباد، كتاب شرح شروط الصلاة وأركانها وواجباتها لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، صفحة 4 - 42. بتصرّف.
  3. عبد المحسن العباد، كتاب شرح سنن أبي داود للعباد، صفحة 3 59. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت سعيد بن وهف القحطاني، كتاب أركان الصلاة، صفحة 11. بتصرّف.
  5. سيد سابق، كتاب فقه السنة، صفحة 271. بتصرّف.