سجود السهو والحكمة منه

سجود السهو هو: السجود الذي يؤدّى آخر الصلاة قبل أو بعد السلام منها،[١] وقد شُرع جبراً للخلل الذي قد يقع في الصلاة، إذ إنّ الإنسان معرّضٌ للسهو والنسيان، بالإضافة إلى أنّ وساوس الشيطان له في صلاته تُشغله وتُلهيه عنها ممّا قد يؤدّي إلى وقوع الخلل فيها، أو النقص منها، أو الزيادة عليها، ولذلك شُرع سجود السهو تفادياً لذلك، وإرغاماً للشيطان ووساوسه، وجبراً للصلاة وتكميلاً لها.[٢]


حكم سجود السهو عند المالكية

فصّل المالكية في بيان حكم سجود السهو، وبيان ما صرّحوا به آتياً:[٣]

  • يُسنّ سجود السهو على الإمام والمنفرد في صلاته، وإن تركا سجود السهو بعد السلام من الصلاة فيؤدّياه وقتّ تذكّره، وإن تذكّراه في أيّ وقتٍ، إمّا إن كان سجود السهو قبل السلام من الصلاة وبعد التشّهد، ونسيَ الإمام أو المنفرد أداؤه قبل السلام فعلى حالتَين بيانهما آتياً:
  • إن كان سجود السهو بسبب ترك ثلاث أو أكثر من سنن الصلاة عمداً ونسي الإمام أو المنفرد سجود السهو؛ فالصلاة باطلةٌ، كترك ثلاث تكبيرات في الصلاة من غير تكبيرة الإحرام، وإن كان الترك سهواً وتذّكر الإمام أو المنفرد سجود السهو بعد السلام من الصلاة بفترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ فيؤدّى السجود دون ترتّب شيءٍ، وتبطل الصلاة إن طالت المدّة الزمنية بين السلام من الصلاة وتذكّر سجود السهو.
  • إن كان سجود السهو بسبب ترك أقلّ من ثلاث سننٍ؛ فلا تبطل الصلاة بترك سجود السهو عمداً أو نسياناً، ويجوز أداؤه بعد السلام من الصلاة بفترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ، ويُترك إن طالت المدة.
  • لا يُشرع سجود السهو في حقّ المأموم المقتدي بالإمام؛ إذ إنّ إمامه يتحمّل عنه سهوه ونسيانه، ويسجد للسهو إن سجد الإمام؛ إذ تجب عليه متابعة إمامه، وتبطل صلاته وتجب عليه الإعادة إن لم يُتابع الإمام في أفعاله.


كيفية سجود السهو عند المالكية

بيّن المالكية كيفية سجود السهو في الصلاة بوضع مجموعة قواعدٍ بيانها آتياً:[٤]

  • تؤدّى سجدتي السهو قبل السلام من الصلاة وبعد التشهّد الأخير إن كان السجود بسبب النقص في الصلاة؛ أي عدم الإتيان بقولٍ أو فعلٍ منها، أو إن كان بسبب النقص والزيادة معاً؛ كعدم الإتيان بفعل أو قولٍ والزيادة في أحدهما بموضعٍ آخرٍ من الصلاة.
  • تؤدّى سجدتي السهو بعد السلام من الصلاة إن كانت الزيادة السبب فيهما؛ كمن ركع مرّتين في صلاته.
  • يجب على المصلّي أن يعقد النية في قلبه على أداء سجدتي السهو إن كانتا بعد السلام من الصلاة.
  • يكبّر المصلّي عند سجود السهو الأول، ثمّ يرفع منه مكبّراً، ويجلس، ويكبّر لأداء السجود الثاني، ثمّ يرفع ويجلس منه مكبّراً، ويُسنّ التشهّد فقط دون الصلاة على النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أو الدعاء بعد السجود الثاني، ويجب السلام عن اليمين واليسار من السجود.


المراجع

  1. عَبد الله بن محمد الطيّار، عبد الله بن محمّد المطلق، محمَّد بن إبراهيم الموسَى، الفِقهُ الميَسَّر، صفحة 338. بتصرّف.
  2. د. أمين بن عبدالله الشقاوي (9/6/2015)، "سجود السهو: تعريفه وأسبابه"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 17/3/2021. بتصرّف.
  3. عبد الرحمن الجزيري، الفقه على المذاهب الأربعة، صفحة 418. بتصرّف.
  4. وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، صفحة 1124. بتصرّف.