القنوت

القنوت في اللغة مصدرٌ من الفعل الثلاثي قَنَتَ، فيُقال: قنت يقنت قنوتاً، ويُراد به: المداومة على أداء الطاعة والعبادة ولزومهما، ويُراد به في الشرع الدعاء حال القيام بدعاءٍ مخصوصٍ، كما يُراد به أيضاً عدّة معانٍ بيانها فيما يأتي:

  • الصلاة: كما ورد في قول الله -تعالى-: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ).[١]
  • الدعاء: كما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (قَنَتَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شَهْرًا يَدْعُو علَى رِعْلٍ وذَكْوَانَ).[٢]
  • القيام: وهو المراد بما ثبت عن جابر بن عبدالله: (سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ؟ قالَ: طُولُ القُنُوتِ).[٣]
  • الامتناع عن الكلام: قال -تعالى-: (وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ).[٤]


ما الفرق بين قنوت النوازل وقنوت الوتر؟

ما الفرق بين قنوت النوازل وقنوت الوتر من حيث الحكم؟

اختلف العلماء في حكم كلٍّ من قنوت النوازل وقنوت الوتر، وبيان ذلك آتياً:

  • حكم قنوت النوازل: تُعرّف النوازل بأنّها: القضايا أو المصائب الشديدة،[٥] وقد اختلف العلماء في حكم القنوت عند النوازل، وذهبوا في ذلك إلى أربعة أقوالٍ بيانها آتياً:[٦]
  • الحنفية: قالوا بجواز القنوت في الصلاة الجهرية عند النوازل؛ كالبلوى أو الفتنة.
  • المالكية: قالوا بعدم مشروعية دعاء القنوت في غير صلاة الفجر ولو لضرورةٍ.
  • الشافعية: قالوا بمشروعية القنوت في الصلوات الخمس المفروضة عند وقوع نازلةٍ ما؛ كالوباء، أو القحط، أو الخوف.
  • الحنابلة: قالوا بكراهة دعاء القنوت في غير الوتر إلّا إن نزلت بالمسلمين نازلةً غير الوباء .
  • حكم قنوت الوتر: اختلف العلماء في حكم القنوت في الوتر، وذهبوا في ذلك إلى أربعة أقوالٍ بيانها آتياً:[٧]
  • الإمام أبو حنيفة: قال إنّ القنوت واجبٌ في الوتر قبل الركوع في الركعة الأخيرة منه طوال السنة، وقال أبو يوسف ومحمد من الحنفية إنّه سنةٌ وليس بواجبٍ.
  • المالكية: قالوا بعدم مشروعية القنوت في الوتر في أي وقتٍ من السنة.
  • الشافعية: قالوا باستحباب القنوت في الركعة الأخيرة من الوتر، ويخصّ النصف الأخير من شهر رمضان بالاستحباب.
  • الحنابلة: قالوا إنّ القنوت سنةٌ بعد ركوع الركعة الأخيرة من الوتر طوال السنة.


ما الفرق بين قنوت النوازل وقنوت الوتر من حيث الكيفية؟

تختلف كيفية القنوت في الوتر عن كيفية القنوت في النوازل في بعض الأمور، بيانها آتياً:

  • كيفية القنوت في الوتر: يؤدّى في الوتر فقط على خلافٍ بين العلماء -كما سبق بيانه-، ويُردّد بقول: (اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ)،[٨] أو بقول: (اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).[٩][١٠]
  • كيفية القنوت في النوازل: يُشرع قنوت النوازل في صلواتٍ غير صلاة الوتر على خلافٍ بين العلماء -كما سبق بيانه-، ويكون الدعاء بما يتعلّق بالقضية أو المصيبة المحددّة، فلم ترد أي صيغةٍ لقنوت النوازل، بل يُشرع الدعاء بما تيسّر.[١١]


المراجع

  1. سورة الزمر، آية:9
  2. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1003، صحيح.
  3. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:756، صحيح.
  4. سورة البقرة، آية:238
  5. "تعريف ومعنى نوازل في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني الجامع، اطّلع عليه بتاريخ 7/3/2021. بتصرّف.
  6. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 67-66. بتصرّف.
  7. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 64-61. بتصرّف.
  8. رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن الحسن بن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:1425، صحيح.
  9. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:486، صحيح.
  10. "القُنوتُ في الوِتْرِ"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 7/3/2021. بتصرّف.
  11. يوسف بن عبد الله الأحمد (2016/12/17)، "قنوت النوازل"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 7/3/2021. بتصرّف.